مرآة تعكس افكاري

* ۩۞۩ أشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَ أشهد أَنَّ مُحَمَّداً رَسُولُ الله ۩۞۩ *
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ****فضل المساجد****

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Carmen Venus
Admin


عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 04/10/2012

مُساهمةموضوع: ****فضل المساجد****   الجمعة أكتوبر 26, 2012 1:14 am


فضل المساجد
************
قال الله تعالى:
{إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَالْمُهْتَدِينَ}(18)التوبة

كلمة مَسْجِد على وزن مَفْعِل بكسر العين ، اسم يوحي لمكان السجود ، و قد قال الزركشي : "لما كان السجود أشرف أفعال الصلاة و أعظمها لقرب العبد من ربه، فقد اشتق اسم المكان منه فقيل: مسجد ولم يقل مَرْكِع"
نشأة المسجد:
إن أول مسجد وضع على الأرض المسجد الحرام، قال تعالى: إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين آل عمران: 96
وعن أبي ذر - رضي الله عنه قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أول مسجد وضع على الأرض، فقال: (المسجد الحرام)، قلت: ثم أي؟ قال: (المسجد الأقصى)، قلت: وكم بينهما؟ قال: (أربعون عاما، ثم الأرض لك مسجد، فحيثما أدركتك الصلاة فصلِّ).البخاري-كتاب أحاديث الأنبياء-باب قول الله تعالى: (واتخذ الله إبراهيم خليلا) 6/447
مكانة المسجد و فضل بنائها و عمارتها:
فضل الله - سبحانه وتعالى - بعض الرسل على بعض ، وفضل بعض الأيام على بعض، وفضل بعض الأماكن على بعض . ومن تلك الأماكن التي فضلها الله -عز وجل- على غيرها المساجد. وقد وردت كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية تبين فضل بناء المساجد وتحث على عمارتها .
و فقد كان أول عمل قام به رسول الله- صلى الله عليه وسلم - بعد هجرته إلى المدينة هو تأسيس مسجده -صلى الله عليه وسلم-.
في القرآن الكريم :
قوله تعلى : إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله ، فعسى أولئك أن يكونوا من المهتدين التوبة : 18 .
قال تعالى : في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال، رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيد هم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حسابالنور: 36 – 38.
قال تعالى: ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه، وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم البقرة: 114.
قال تعالى:يا بَني آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُم عِندَ كُلِ مسجِدٍ وَكُلُوا وَاشرَبُوا ولا تُسرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ المُسرِفِينَ الأعراف 31.
في السنة النبوية :
عن عثمان بن عفان – رضي الله عنه – قال : سمعت النبي-صلى الله علي وسلم-يقول: (من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله – تعالى - بنى الله له مثله في الجنة ) البخاري، الفتح-كتاب الصلاة-باب من بنى مسجدا (1/648) برقم 450.
وعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه – قال : سمعت رسول الله-صلى الله عليه وسلم-يقول : (من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله –تعالى-بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه بن ماجة –كتاب المساجد-باب من بنى مسجدا (4/1206) برقم 569.
عن أبي هريرة – رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده )صحيح مسلم-كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار-باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر .
قوله ( صلى الله عليه وسلم -: (أحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها) صحيح مسلم. كتاب الصلاة)
وروي عن مسلم في صحيحه ، عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال ، قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : (من تطهر في بيته ثم مشى إلى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحط خطيئة والأخرى ترفع درجة). صحيح مسلم كتاب الصلاة – باب المشي إلى الصلاة تمحى بها الخطايا وترفع به الدرجات).
عن أبي هريرة-رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال Sadسبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فذكر منهم ... رجل قلبه معلق بالمساجد) صحيح مسلم كتاب الزكاة – باب إخفاء الصدقة – (2/715) برقم 1031.
وقال -صلى الله عليه وسلم- Sadألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا:بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط)رواه مسلم انظر صحيح الترمذي الألباني برقم 46 صـ 17)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mireateta3kissafkari.akbarmontada.com
 
****فضل المساجد****
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مرآة تعكس افكاري :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: